آخر المواضيع
تحميل ...
السبت، 17 مايو 2014

النساء الأكثر عرضة للإصابة بالشره العصبى

10:25 م
النساء الأكثر عرضة للإصابة بالشره العصبى

النساء الأكثر عرضة للإصابة بالشره العصبى



هل سمعت يوما عن مرض البوليما، أو الشره العصبى، حتى وقت قريب كان يعتقد أن هذا المرض يقتصر فقط على الدول الغربية، إلا أنه أصبح منتشرا فى مصر خاصة بين المراهقين.

الشره العصبى هو أحد اضطرابات الأكل، حيث يرغب المريض فى تناول الطعام بكميات كبيرة يعقبها ندم شديد ومحاولة تفريغ المعدة مما تم تناوله كما أوضح الدكتور ممدوح طه، استشارى الأمراض النفسية العصبية.

ومريض الشره العصبى قد يكون نحيفا أو سمينا لكنه يتمنى فقدان الوزن سريعا، ويعانى المريض نوبات من النهم الشديد لتناول الطعام، ثم يقوم المريض بإرغام نفسه على التقيؤ من خلال إدخال إصبعه فى فمه بعد الأكل مباشرة بهدف إفراغ المعدة من محتوياتها، أو استخدام أى طريقة أخرى مثل استخدام الملينات، أو الحقن الشرجية.

وينتشر البوليما بين الفتيات المراهقات مقارنة بالذكور، مما يؤدى إلى اختلال الحالة المزاجية ويصاحب هذا الاضطراب عدة أمراض نفسية أخرى مثل الاكتئاب نتيجة تراجع قدرة المخ على إفراز مادة السيروتونين التى تنشّط بعض أجزاء المخ، وهى المادة الكيميائية المساعدة على تنظيم الشهية ومعدّل النبض، كما أشار ممدوح .

ولعلاج مريض البوليما يجب دخوله إلى المستشفى لحضور جلسات علاج نفسى مكثفة بالإضافة إلى علاج عقاقير، ويسير وفق نظام غذائى مكثف لأن المريض غالبا ما يعانى ضعفا شديدا بالجسم بالإضافة إلى علاج الاضطرابات المصاحبة لمرض البولميا مثل الاكتئاب، كما قال استشارى الأمراض النفسية والعصبية.

لا تنسوا المشاركة بتعليقاتكم جزاكم الله خيراً

النساء الأكثر عرضة للإصابة بالشره العصبى

0 التعليقات:

إرسال تعليق